من نحن
الرئيس : صاحب السمو الملكي
الأمير علي بن الحسين

الاتحاد الأردني لكرة القدم

الرئيس: صاحب السمو الملكي الأمير علي بن الحسين.

التأسيس: تأسس الاتحاد الأردني لكرة القدم عام 1949 وأصبح عضواً بالاتحاد الدولي "فيفا" عام 1958 وعضوا بالاتحاد العربي عام 1974 وعضوا بالاتحاد الآسيوي عام 1975.

يعتبر الاتحاد الأردني أحد أقدم الاتحادات الأهلية في المنطقة، وكان عضوا مؤسسا للاتحاد العربي لكرة القدم، كما يشرف على تنظيم وإقامة (17) بطولة محلية للرجال والسيدات وبمختلف الفئات العمرية، إلى جانب إشرافه على سبعة منتخبات وطنية للرجال والسيدات، تشارك في البطولات الدولية والقارية والعربية والإقليمية، سفراء للوطن في مختلف المحافل والمسابقات.

شهدت الكرة الأردنية نهضة شاملة منذ أن تولى صاحب السمو الملكي الأمير علي بن الحسين رئاسة الاتحاد في شباط من عام 1999، وفي عهد رئاسته، بلغ المنتخب الأردني للشباب نهائيات كأس العالم للشباب – كندا – عام 2007، وكان المنتخب العربي الوحيد في تلك النهائيات.

حقق النشامى والنشميات العديد من الإنجازات، من بينها حصول المنتخب الوطني لفئة تحت 22 سنة على المركز الثالث من نهائيات كأس آسيا – سلطنة عُمان 2014، كما يعتبر 2013 عام الإنجازات الفنية والإدارية للكرة الأردنية، حيث بلغ المنتخب الوطني الملحق العالمي من تصفيات كأس العالم، وبلغ المنتخب النسوي في الوقت ذاته، نهائيات كأس آسيا، كأول إنجاز يحققه منتخب عربي على مستوى قارة آسيا.

توّج الاتحاد الأردني في ذلك العام، بجائزة أفضل اتحاد متطور بقارة آسيا، وجائزة الاتحاد الآسيوي للواعدين ثم جاء الإنجاز العالمي الكبير بحصول الأردن على ثقة العالم وفوز الملف الأردني باستضافة نهائيات كأس العالم للشابات ت17 عام 2016، وبعد ذلك نهائيات آسيا للسيدات 2018.

سطّر منتخب النشامى إنجازاً تاريخياً لكرة القدم الأردنية، بوصوله إلى المشهد الختامي لبطولة كأس آسيا قطر 2023، فيما خسر في المباراة النهائية أمام قطر 1-3.

حققت كرة القدم النسوية قفزة نوعية منذ تأسيسها في العام 2004، وسط اهتمام كبير من سمو الأمير علي، وتقدم منتخب السيدات بشكل تدريجي على لائحة تصنيف المنتخبات الصادرة عن الاتحاد الدولي (فيفا)، مع زيادة الاهتمام في الوقت ذاته بقطاع الفئات العمرية، وتعزيز كرة القدم للصغار والناشئين من خلال مراكز الأمير علي للواعدين والواعدات المنتشرة في المملكة والتي شهدت السنوات الأخيرة مضاعفة لأعدادها.

على مستوى الأندية، حققت الفرق الأردنية العديد من الإنجازات على المستوى القاري والعربي، حيث توج الفيصلي بلقب كأس الاتحاد الآسيوي مرتين، وشباب الأردن مرة وحيدة، كما وصل الفيصلي إلى نهائي بطولة الأندية العربية أكثر من مرة، فيما سجل الوحدات المشاركة الأردنية الأولى بدوري أبطال آسيا بالعام 2021.

جميع الحقوق محفوظة © 2024 الاتحاد الأردني لكرة القدم
متوفر الآن